jeje

الخميس، 18 أغسطس 2011

بالفيديو .. شباب مصريون يصنعون سيارة "بدون سائق"


طور مجموعة من الخريجين بكلية الهندسة جامعة القاهرة احدى السيارات وقاموا بعمل فكرة جيدة فى مشروع التخرج الخاص بهم تتخلص فى انهم جلعوا سيارة المستقبل بدون سائق يقودها.

وتقوم هذه السيارة "Diob" على فكرة قيادتها عبر الإنترنت من خلال برنامج خاص بها ، ويمكن وانت فى منزلك تقود السيارة عن بعد كما ان السيارة تتوقف بمفردها فى حالة حدوث اية طوارىء.

بشكل قريب من الأفلام القديمة والتى كانت تظهر فيها احيانا السيارة وهى تتحرك بمفردها من خلال الخدع السينمائية، وستكون هذه السيارة هى الاولى فى مصر التى تسير بدون قائد.




عودة الي الصفحة الرئيسية

أداء متباين لمؤشرات البورصة الثلاثة في أسبوع ..و"البنوك" يتصدر الارتفاعات

أنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسى

 "EGX 30"،الذى يقيس اداء أنشط ثلاثون شركة ، تعاملات الاسبوع الجاري، على ارتفاع قدره 3.4% تعادل 154.86 نقطة ليغلق عند 4747.17 نقطة مقابل 4592.31 نقطة .


على العكس تراجع مؤشر "EGX 70"،للاسهم الصغيرة والمتوسطة، بمقدار 2.1% تعادل 12.07 نقطة ليغلق عند 566 نقطة مقابل 578.07 نقطة، اما مؤشر "EGX 100"،الاوسع نطاقاً الذى يضم الشركات المكونة لمؤشرى "EGX 30"و"EGX 70"، فسجل انخفاضاً قدره 0.1% تعادل 0.9 نقطة ليغلق عند 862.99 نقطة مقابل 863.89 نقطة.


وارتفع راس المال السوقي للبورصة المصرية من 355.411 مليار جنيه الى 363.676 مليار جنيه بزيادة 8.3 مليار جنيه.


وعلى صعيد الاسهم القيادية فقد ارتفعت جميعها ولم يتراجع منها سوى سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة"،أكبر بنوك الاستثمار فى الشرق الاوسط، بانخفاض قدره 4.4% ليهوي من مستوي 17.69 جنيه مغلقاً عند 16.91 جنيه .


تصدر ارتفاعات القياديات سهم "البنك التجاري الدولي -مصر"، اكبر البنوك المصرية المقيدة من حيث القيمة السوقية، بارتفاع قدره 6.7% ليقفز من مستوى 25.04 جنيه مغلقاً عند 26.72 جنيه .وصنفت وكالة فيتش للتصنيف الائتمانى تصنيف إصدار المخاطرة للبنك عند "BB" وتصنيف الجدوى المالية عند "bb"، ورفعت تصنيف الجدوى من مراقبة التصنيف السلبية.


وصعد سهم "أوراسكوم تيلكيوم القابضة"،صاحب ثالث اكبر وزن نسبى فى المؤشر، بمقدار 5.3% ليغلق عند 3.39 جنيه مقابل 3.22 جنيه ، ونفت الشركة ما تردد فى سوق المال المصرية فى الاونة الاخيرة بشأن تفعيل صفقة بيع حصتها المباشرة وغير المباشرة البالغة نحو 36 فى المائة فى الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول-موبينيل لصالح شركة فرانس تليكوم.


جاء فى المرتبة الاخيرة سهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة"،صاحب اكبر وزن نسبى فى المؤشر، بارتفاع قدره 3.3% ليغلق عند 252.57 جنيه مقابل 244.6 جنيه .وفازت الشركة بمجموعة من الأعمال المدنية بقيمة 1.078 مليار جنيه مصرى تعادل 181 مليون دولار أمريكي لمحطة كهرباء شمال الجيزة تعمل بنظام الدورة المركبة وتبلغ قدرتها 1500 ميجاوات .


وعلى مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميعها ولم يتراجع منها سوى قطاعي "الاغذية والمشروبات"و"الخدمات والمنتجات" بعد ان سجلا انخفاض قدره 1.2% و 0.4% على الترتيب ، وتصدر الارتفاعات قطاع "البنوك" بنسبة بلغت 6% ثم قطاع "الاتصالات" بنحو 5.5% ، يليه قطاعي "الكيماويات"و "الموارد الاساسية" بارتفاع 4.7% و 3.9% على الترتيب .


جاء فى المرتبة الخامسة قطاع التشييد ومواد البناء بارتفاع 2.1% ثم قطاع "الرعاية الصحية والادولية" بارتفاع 1.9% يليه قطاع "العقارات" بارتفاع 1.2% ثم قطاعي "المنتجات المنزلية"و"السياحة والترفيه" بنسبة 0.4% لكل منهما فيما جاء فى المرتبة الاخيرة قطاع الخدمات المالية بارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.1% .




نص وثيقة المبادئ الأساسية للدستور كما طرحته الحكومة


الدكتور علي السلمي

اعتزازاً بنضالنا عبر تاريخنا من أجل الحرية والعدل والمساواة والسيادة الوطنية وسلام البشرية، واستلهاماً لما قدمناه للحضارة الإنسانية، مدركين التحديات التى تواجهنا على طريق بناء وتحصين دولة القانون بمقوماتها المدنية الديمقراطية الحديثة، مؤكدين أن الشعب هو مصدر السلطات، ولا ينبغى بأى حال من الأحوال المصادرة على إرادته بوضع مبادئ فوق دستورية لا تتغير، ودونما الحاجة إلى إعلان دستورى بشأنها أو غيره، حيث تكفى إرادة الشعب. وضماناً لتحقيق أهداف الثورة المصرية فى الخامس والعشرين من يناير 2011 فى الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، واستلهاماً لروح هذه الثورة التى توحد حولها المصريون بأطيافهم المتنوعة، واحتراماً ووفاءً لأرواح شهدائها وتضحيات ونضال شعبنا العظيم فى ثوراته المتعاقبة فإننا نعلن المبادئ الأساسية لدستور الدولة المصرية الحديثة، وذلك على النحو التالى:
أولا: المبادئ الأساسية:
1- جمهورية مصر العربية دولة مدنية ديمقراطية تقوم على المواطنة وسيادة القانون، وتحترم التعددية، وتكفل الحرية والعدل والمساواة، وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين دون أى تمييز أو تفرقة، والشعب المصرى جزء من الأمة العربية، يعمل على تحقيق وحدتها الشاملة.
2- الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع، ولغير المسلمين الاحتكام إلى شرائعهم فى أحوالهم الشخصية وشؤونهم الدينية.
3- السيادة للشعب وحده، وهو مصدر السلطات، يمارسها من خلال الاستفتاء والانتخابات النزيهة، تحت الإشراف القضائى، ووفقاً لنظام انتخابى يضمن عدالة التمثيل للمواطنين دون أى تمييز أو إقصاء.
4- النظام السياسى للدولة جمهورى ديمقراطى يقوم على التوازن بين السلطات، والتداول السلمى للسلطة، وتعدد الأحزاب السياسية وإنشائها بالإخطار، شريطة ألا تكون عضويتها على أساس دينى أو جغرافى أو عرقى أو طائفى أو فئوى أو أى مرجعية تتعارض مع الحقوق والحريات الأساسية الواردة فى هذا الإعلان.
5- سيادة القانون أساس الحكم فى الدولة، وتخضع السلطات العامة والأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة والمواطنون جميعاً للقانون دون أى تفرقة، واستقلال القضاء ضمانة أساسية لمبدأ خضوع الدولة ومؤسساتها للقانون وتحقيق العدالة للمواطنين جميعاً.
6- يقوم الاقتصاد الوطنى على التنمية الشاملة والمستدامة التى تهدف إلى تحقيق الرفاه الاجتماعى، وتلبية الحاجات الأساسية للمواطنين، وتشجيع الاستثمار، وحماية المنافسة الحرة ومنع الممارسات الاحتكارية الضارة، وحماية المستهلك، وكفالة عدالة توزيع عوائد التنمية على المواطنين، وتلتزم الدولة بحماية الملكية العامة لمرافقها القومية وسائر ثرواتها ومواردها الطبيعية وأراضيها ومقومات تراثها الوطنى المادى والمعنوى.
7- نهر النيل شريان الحياة على أرض مصر الكنانة، وتلتزم الدولة بحسن إدارته وحمياته من التلوث والتعديات، وتعظيم الانتفاع به والحفاظ على حقوق مصر التاريخية فيه.
8- مصر جزء من القارة الأفريقية وتعمل على نهضتها وتحقيق التعاون بين شعوبها وتكامل مصالحها، وهى جزء من العالم الإسلامى تدافع عن قضاياه وتعمل على تعزيز المصالح المشتركة لشعوبه، وتعتز بدورها الأصيل فى الحضارة الإنسانية وتساهم بإيجابية فى تحقيق السلام العالمى وتعزيز مبادئ العدالة وحقوق الإنسان والتعاون بين الدول والشعوب.
9- الدولة وحدها هى التى تنشئ القوات المسلحة، وهى ملك للشعب، ومهمتها حماية أمن الوطن واستقلاله والحفاظ على وحدته وسيادته على كامل أراضيه، ولا يجوز لأى هيئة أو جماعة أو حزب إنشاء تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية.
ثانياً: الحقوق والحريات العامة
10- الكرامة الإنسانية حق أصيل لكل إنسان، وجميع المواطنين المصريين أحرار ومتساوون أمام القانون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة، ويحظر التمييز بينهم بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة أو الثروة أو المكانة الاجتماعية أو الآراء السياسية أو الإعاقة أو غير ذلك، ويجوز تقرير بعض المزايا للفئات التى تستدعى الحماية.
11- تكفل الدولة حرية العقيدة، وتضمن حرية ممارسة العبادات والشعائر الدينية، وتحمى دور العبادة.
12- الجنسية المصرية حق أصيل لجميع المواطنين ولا يجوز إسقاط الجنسية أو إبعاد أى مواطن عن البلاد أو منعه من العودة إليها إلا بحكم قضائى مسبب.
13- حرية الرأى والتعبير وحرية الصحافة ووسائل الإعلام مكفولة، بما لا يمس حرمة الحياة الخاصة وحقوق الغير والمقومات الأساسية للمجتمع المصرى، ويحظر فرض الرقابة على وسائل الإعلام أو مصادرتها أو تعطيلها إلا بموجب حكم قضائى مسبب ولمدة محددة.
14- لكل إنسان الحق فى المعرفة وتداول المعلومات ونشرها وحق المشاركة فى الحياة الثقافية والفنية بمختلف أشكالها وتنوع أنشطتها، وتكفل الدولة الحريات الأكاديمية والبحث العلمى والإبداع والابتكار، وتضمن استقلال الجامعات ومراكز البحث العلمى.
15- لكل إنسان الحق فى التمتع بحرمة حياته الخاصة ومراسلاته ومحادثاته الهاتفية واتصالاته الإلكترونية والمعلوماتية وغيرها من وسائل الاتصال، ولا يجوز الاعتداء على حرمتها أو تقييدها أو مصادرتها إلا بأمر قضائى مسبب ولمدة محددة.
16- لكل مواطن حرية الإقامة والتنقل، ولا يجوز القبض عليه أو تفتيشه أو احتجازه أو حبسه أو تقييد حريته الشخصية إلا بأمر قضائى مسبق، ولا جريمة ولا عقوبة إلا بنص فى القانون والمتهم برىء حتى تثبت إدانته فى محاكمة عادلة أمام قاضيه الطبيعى، ولا يجوز محاكمة المدنيين أمام أى قضاء استثنائى أو القضاء العسكرى إلا فى الجرائم النظامية المتصلة بالقوات المسلحة.
17- الملكية الخاصة مصونة، ولا يجوز المساس بها إلا بحكم قضائى ومقابل تعويض عادل، وتساهم الملكية الخاصة مع الملكية العامة والتعاونية فى تنمية الاقتصاد الوطنى.
18- الحق فى العمل مكفول، وتعمل الدولة على توفير فرص العمل لكل مواطن بشروط عادلة دون تمييز، وتلتزم بوضع حد أدنى للأجور يكفل للمواطن مستوى من المعيشة يتناسب وكرامته الإنسانية، ولكل مواطن حق تولى الوظائف العامة، متى توافرت فيه شروط توليها.
19- لكل مواطن الحق فى حياة آمنة، وبيئة نظيفة خالية من التلوث، والحق فى الغذاء السليم والسكن والرعاية الصحية وممارسة الرياضة، والحق فى التأمين ضد البطالة والمرض والعجز والشيخوخة وفقاً لمقتضيات العدالة والتكافل الاجتماعى.
20- لكل مواطن الحق فى التعليم، وتلتزم الدولة بتوفير فرص التعليم فى مؤسساتها التعليمية بالمجان، وتعمل على ضمان جودته بهدف تعظيم الاستثمار فى الثورة البشرية، ويكون التعليم الأساسى على الأقل إلزامياً وتشرف الدولة على جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والأهلية، بما يضمن الحفاظ على الانتماء والهوية والثقافة والوطنية.
21- للمواطنين حق إنشاء النقابات والاتحادات والجمعيات والمؤسسات الأهلية، ولهم حق التجمع والتظاهر السلمى دون إخلال بحقوق الغير أو بالمبادئ والحقوق والحريات الأساسية الواردة فى هذا الإعلان.

الأربعاء، 17 أغسطس 2011

"أبو الغار" يُعلن تأسييس تحالف (15) قوى وطنية فى "كتلة مصرية" موحدة على مبادئ الوسطية والديمقراطية


أعلن 15 حزب سياسى وحركة ونقابة، على خوضهم الانتخابات البرلمانية القادمة فى كتلة موحدة ، وهم :  أحزاب المصرى الديمقراطى الاجتماعى والمصريين الأحرار، والجبهة الديمقراطية ، ومصر الحرية والوعى،  والتجمع، والتحالف الشعبى والاشتراكى المصرى والشيوعى المصرى، والتحرير الصوفى، والمجلس الوطنى والجمعية الوطنية للتغيير، ونقابة الفلاحين المستقلة، ونقابة العمال المستقلة(بصفة مراقب). بالاضافة إلى حضور افراد من حزب الوفد. ودعى التكتل باقى القوى الوطنية المتوافقةعلى مبادئ الوسطية والديمقراطية للانضمام لتوحيد الصفوف


وأعلن الدكتور "محمد أبو الغار"، وكيل مؤسسى الحزب " المصرى الديمقراطى الاجتماعى"، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته "الكتلة المصرية" ظهر اليوم  بمقر نقابة الصحفيين بوسط العاصمة، عن قيام الكتلة المصرية ككتلة سياسية تتطلع إلى الإسهام فى تطوير الواقع السياسيى والاجتماعى والاقتصادى المصرى. وطالب الكتلة أن تبذل أقصى ما فى وسعها خلال الاسابيع القادمة لاختيار مرشحيها فى الانتخابات والوصول إلى الكتل السياسية والجامعات والفلاحين والعمال من أجل اختيار أنسب المرشحين.وأكد الاعلامى "حمدى قنديل"- الذى أدار المؤتمر، على تعهد الكتلة على تقديم البرامج والآليات اللازمة لتحقيق آمال المصريين فى وطن متطور ومتقدم اقتصاديا واجتماعيًا، وعلى خوض الانتخابات البرلمانية القادمة ككتلة موحدة ومتوحدة معبرة عن الروح الوسطية المصرية، وأن تسعى الكتلة إلى لعب دور حقيقى وهام فى مرحلة التحول الديمقراطى التى تعيشها مصر.من جانبه قال الدكتور "أسامة الغزالي حرب"، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، ان ميادين التحرير التى خرج فيها المصريين، طالبو باقامة نظام ديمقراطى حقيقى واحترام حقوق الانسان وكل جماعة من حقها ان تعبر عن رأيها، وليس من حق اى قوى أن تسيطر على الثورة. وان  التحالف الجديد المكون من الاحزاب والقوى التى تؤمن حقا بالدفاع عن الدولة المدنية.وهدد الدكتور "ممدوح حمزة"، رئيس المجلس الوطني ، بمقاطعة الانتخابات القادمة فى حال عدم تغيير قانون الانتخابات الحالى، مشيرًا الى وجود عدد من الأفكار والأبحاث باعتبار مصر دائرة انتخابية واحدة. معبرًا عن قلقه من قله عدد القوى المشاركة فى التكتل موضحا ان نسبة التكتل لا تزيد عن 2% من القوى السياسية فى مصر.من جانبه، أكد الدكتور "عمرو حمزاوي" ، وكيل مؤسسي حزب مصر الحرية،  على عزم "الكتلة المصرية"، على  خوض الإنتخابات القائمة بقائمة موحدة  والاتفاق على شعار ورمز موحد لخوض الإنتخابات. وأن الكتلة لم تنشأ لمواجهة تحالف آخر.وأشار "علاء عبد المنعم"، عضوالهيئة العليا لحزب الوفد ، عن ضرورة وجود قوائم انتخابية مشتركة واحدة وتمويل واحد والاحتكاك بالجماهير وانشاء قواعد شعبية، مطالبا من الكتلة ان تتضافر جهودها حتى يتحقق النجاح فى الانتخابات خلافا لذلك سيكون نوعًا من العبث-بحسب تعبيره.واعتبر "عبد المنعم"، أن مجرد التوقيع على وثيقة او عدة مبادئ للدستور فهى ملزمة للأطراف التى وقعت عليها وغير ملزمة لمن لم يوقع، مشيرًا إلى أن التحالف الديمقراطى من أجل مصر وقعوا على وثيقة ورفضوا أن تصدر فى اعلان دستورى، موضحًا أن العقد فى القانون المدنى ملزم لاطرافه أما ما هو خارج العقد فهو غير ملزم، وبالتالى فالتوقيعات لا قيمة لها الا لم تصدر فى اعلان دستورى يلزم من يضع الدستور القادم  أن يتخذ هذه المبادئ التى توافقت عليها القوى السياسية. متسائلا عن الضرر ان تصدر هذه المبادئ التى وافقت عليها الامة جميعًا فى اصدار المبادئ الدستورية

نقلا عن الموقع الرسمي للحزب المصري الاجتماعي

الثلاثاء، 16 أغسطس 2011

هل نجح نموذج بوسطن ماتريكس في التنبؤ باستمرار الأزمة المالية العالمية

  

بعد أن أصدرت مؤسسة ستاندرد أند بور تقريرا بخفض التصنيف الإئتماني
للدين الأمريكي والذي كان دائما يصنف سابقا علي أنه دين ممتاز وخالي من المخاطرة وذلك منذ نشاة الولايات المتحدة
والذي كان له أثر كبير ومتفاوت ليس فقط علي الاسهم الامريكية ولكن علي الأسواق العالمية  مما يشكك في قدرات الولايات المتحدة الحقيقية علي التغلب علي الأزمة المالية العالمية 
وكنت قد كتبت تحليلا  بتاريخ ٠١/٠٨/٢٠١٠ عن آداء الولايات المتحدة وقدرتها علي تخطي الأزمة المالية العالمية
والتي اتبعت في تحليلي له أسلوب جديد وهو ربط نظرية تسويقية بنظرية اقتصادية واليكم التحليل السابق وأترك لمخيلتكم الحكم علي آداء الاقتصاد الأمريكي ... مع مراعاة أنه كتب في عام٢٠١٠ 

الاقتصاد الامريكي ونموذج بوسطن ماتريكس – تحليل وتطبيق


SUNDAY, AUGUST 01, 2010  AHMED توفيق

في البداية أحب أن أوضح أن ما سأقدمه في هذا الموضوع  سوف يكون غريبا نوعا ما وهو تطبيق نظرية تسويقية علي نظام اقتصادي وليس العكس . والغرض هنا هو محاولة لفهم ووضع اطار جديد لقياس قوة الاقتصاد الامريكي وما اذا كان سيتعافي أم سينهار كليا

والسؤال هو لماذا أحاول أن أضع نموذج جديد لفهم النظام الامريكي؟
 والاجابة أننا ومنذ بداية الازمة العالمية نسمع ونشاهد تياين داخل الولايات المتحدة أولهما صدور بيانات حكومية متفائلة تشير الي تحسن الاقتصاد وتعافيه والتقليل من أهمية انخفاض أسعار الاسهم والدولار في المدي القصير والمتوسط  وعمل ضمانات وحوافز استثمار وآخرها القانون الجديد الخاص بتنظيم قواعد وول ستريت
.ومع ظهور كل خبر من الاخبار الجيدة السابقة نشاهد ارتفاعات في مؤشرات الاسهم الامريكية لفترة معينة ما تلبس أن تتحول الي خسائر مع ظهور أخبار سيئة "الاتجاه الثاني"  مثل زيادة الديون الخارجية أو افلاس بنك أو زيادة معدل البطالة وانخاض ثقة المستهلكين
وهكذا صدور خبر جيد يعقبه خبر سيئ وتدور الدائرة من جديد وتتأثر باقي الاسواق العالمية انخفاضا وارتفاعا
ودعونا من الكلام المرسل ولنطبق نموذج بوسطن ماتريكس علي الاقتصاد الامريكي وبالاخص البورصة الامريكية
ما هو نموذج بوسطن ماتريكس ؟                  "انظر الشكل رقم 1"
هو نموذج شهير يعلمه خبراء التسويق خاص بقياس اداء شركة أو سلعة ما تابعة للشركة مقارنة مع احد المنتجات المنافسة لها في السوق . فالنموذج يدرس اداء السلعة في اربع حالات وهي
1- "CAW" أو "البقرة" وسميت بهذا الاسم لانها تدخل ايرادات وأرباح كبيرة للشركة "مثل المثل الذي يقول بقرة وبتحلب فلوس" وهذه الحالة يكون معدل نمو مبيعات السلعة مستقبلا منخفض نسبيا ولكن الشركة تستحوذ علي أكبر نسبة في السوق مما يعظم من ايراداتها
2-  "STAR" أو النجمة وهي ان يكون معدل نمو مبيعات تلك الشركة مرتفع عاما بعد عام بالاضافة الي استحواذ الشركة علي أعلي نسبة او حصة في السوق
3- " ؟؟؟؟؟ " أو حالة علامة الاستفهام وهي حالة حرجة وغريبة وفيها تكون نسبة أومعدل نموالسوق لهذه السلعة مرتفع ولكن مبيعات الشركة نفسها من هذه السلعة منخفض علي الرغم من ارتفاع السلع المنافسة .وقد تعتقد الشركة ان هذا خارج عن ارادتها ولكن الحقيقة هي سوء ادارة منها
4-  "OLD DOG'  او الكلب العجوز "الذي لا يقوي حتي علي النباح" وفيها يكون معدل الطلب علي السلعة في السوق في انخفاض مستمر بالاضافة الي انخفاض حصة الشركة لهذه السلعة داخل السوق المنخفض أصلا. الي ان يموت الكلب وتغلق الشركة

أرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم ولكن المثال القادم سيوضح طريقة عمل النموذج السابق
كلنا جميعا نعرف جهاز "الفيديو " لقد مر الفيديو كسلعة بكل مراحل النموذج السابق
فشركة "JVC" هي أول شركة تصنع الفيديو وفي بداية السبعينات كان نمو السوق منخفض ولكن الشركة كانت مستحوذة علي اكبر نسبة من السوق "حالة البقرة" فكانت ارباحها ضخمة وفي التسعينات ازداد الطلب علي الفيديو مع نمو الاسواق فزادت مبيعات الفيديو علي الرغم من كثرة انواعه من الشركات المنافسة الا ان جميعهم يربحون لزيادة الطلب العالي علي الفيديو" حالة النجمة"
اما في مع بداية عام 2000 ومع تطور التكنولوجيا الرقمية وخاصة الكمبيوتر والمالتيميديا وال "دي في دي"
دخل جهاز الفيديو مرحلة الاستفهام حيث ازداد الطلب العالمي للاجهزة  التي تسجل صوت وصورة ما عدا الفيديو الذي يحمل نفس الصفة"صفة التسجيل" فأصبح في انخفاض مستمر علي الرغم من ان الشركات المنتجة له في تلك الفترة ادخلت تحديثات كبيرة عليه من حيث التكنولوجيا ونقاء الصورة وصغر الحجم ..الخ
اما الآن أعتقد أن جميعنا يعرف أن الفيديو هو في حالة الكلب العجوز الذي يلفظ انفاسه فلم أري منذ فترة أي محل يبيع اجهزة الفيديو اللهم الا ان يكون نحن اللذين نحتفظ به في منازلنا

الخلاصة اقول ان الاقتصاد الامريكي وسوق الاوراق المالية فيه وهي مرآته مثل جهاز الفيديو مر بكل بتلك المراحل السابق ذكرها الا انه متوقف الآن عند مرحلة علامة الاستفهام

فنجد أن قبل الازمة العالمية كان كالنجمة في أوج تألقها من ارتفاع نمو الطلب علي الاستثمار في الاسواق المالية
اضافة الي أنه كان يستحوذ علي اعلي نسبة استثمارات عالمية ولكن بعد الازمة دخل الي مرحلة الاستفهام فنجد أنه ظهر له منافس أقوي هو الذهب فنجد منذ بداية الازمة انخفاض معدلات نمو الاقتصاد الامريكي ويظهر ذلك علي الاسهم الامريكة وعلي العكس يزداد الطلب علي الذهب ويرتفع سعره "انظر الشكل رقم 2"
أما محاولات رجال السياسة والاقتصاد الامريكيين في بث الطمأنينة وضخ أموال وسن قوانين حماية ترفع من قيمة الاسهم من حين لاخر فتظهر متذبذبة بين هبوط وصعود هي بالضبط كمحاولة تطوير وتعديل في جهاز الفيديو من تغير شكل وحجم ليجذب الزبون دون أن تفكر في التطوير الجذري والتحول الي ال "دي في دي"  ." انظر الشكل رقم 3"
والواضح أن امريكا الآن تظهر متخبطة وتتجمل من حين الي آخر حتي لا تنزلق الي مرحلة ال"DOG" ولعل العامين القادمين علي أقصي تقدير سيوضحان الصورة ما اذا كان القانون الاخير الخاص ب "وول ستريت" هو قانون يعتمد في جوانبه حلولا جذرية ام سيكون مجرد تسكين مؤقت وسيكون دليلنا علي ذلك هو استمرار ارتفاع اسعار الذهب كبديل آمن



والسؤال لك عزيزي القاريء هل تعتقد ان الاقتصاد الامريكي عندما يخرج من حالة الاستفهام  هل سيتجه الي ال "CAW"   او   "DOG"
في انتظار ردكم ...وعذرا علي الاطالة
واعتذر مقدما اذا ما لم يعجبكم موضوع تشبيه الاقتصاد الامريكي بنموذج بوسطن ماتريكس او اذا أخطأت في تحليلي


أحمد توفيق

صدمة بيانات النمو في الناتج الالماني

تم الاعلان اليوم عن بيانات النمو في الاقتصاد الالماني للربع الثاني من هذا العام والتي اقتصرت على 0.1%، والتي تقل بصورة كبيرة عن التوقعات التي كانت في حدود 0.5%. بهذا الشكل ينخفض معدل النمو السنوي في المانيا الى 2.7% وهو ادنى معدل للنمو منذ الربع الاول 2010. السبب الأساسي لهذا التراجع هو اداء قطاع الصادرات، والذي لا يعتمد فقط على السوق الأوروبي وانما الى باقي الدول العالم، ومن المعلوم ان تراجع معدلات النمو في دول العالم يؤدي الى تراجع الصادرات الألمانية. ما زلت في انتظار المزيد من التفاصيل عن مكونات هذا النمو، وسوف اقوم بتحليلها بإذن الله. اذا اضفنا الى ذلك معدل النمو في فرنسا والذي بلغ عن الفترة نفسها صفر%، فإن الاقتصادين الألماني والفرنسي والمسئولان عن حوالي 50% من الناتج الأوروبي في حالة ركود تام في الربع الثاني، وهو ما يضيف بشدة الى مخاوف النمو الاقتصادي الأوروبي. اتوقع حدوث صدمة كبيرة عالميا، بصفة خاصة في المنطقة الاوروبية، الأسهم سوف تتراجع، واليورو سوف يتراجع، والدولار سوف يرتفع وكذلك الذهب. بالطبع الأهم بالنسبة لنا هو احتمال تراجع اسعار النفط


د.محمد ابراهيم السقا ... مدونة اقفتصاديات الكويت


عودة الي الصفحة الرئيسية

الاثنين، 15 أغسطس 2011

تباين مؤشرات البورصة المصرية مع تأجيل محاكمة مبارك.. والرئيسى يرتفع 0.41%


أنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسى "EGX 30"،الذى يقيس اداء أنشط ثلاثون شركة ، تعاملات جلسة الاثنين على ارتفاع قدره 0.41% بمكاسب بلغت 18.85 نقطة ليغلق عند 4644.85 نقطة .

بينما تراجع مؤشر "EGX 70"،للاسهم الصغيرة والمتوسطة، بمقدار 0.64% تعادل 3.77 نقطة ليغلق عند 582.75 نقطة ، كذلك تراجع  مؤشر "EGX 100"،الاوسع نطاقاً الذى يضم الشركات المكونة لمؤشرى "EGX 30"و"EGX 70"بمقدار 0.21% تعادل 1.88 نقطة ليغلق عند 872.91 نقطة . يأتى ذلك مع قيام المحكمة الجنائية بضم مبارك ونجليه للعادلي فى قضية قتل المتظاهرين، وتأجيل نظر القضية إلى 5 سبتمبر المقبل.
سجلت قيمة التداول على الاسهم مايقرب من 304.719 مليون جنيه بتداول 48.589 مليون سهم من خلال 19.51 الف صفقة منفذة ، وبلغ راس المال السوقي 360.514 مليار جنيه .

اتجهت تعاملات العرب نحو الشراء ليسجلوا صافى شراء قدره 45.46 مليون جنيه ، بينما اتجهت تعاملات الاجانب والمصريين نحو البيع ليسجلوا صافى بيع قدره 25.616 مليون جنيه و 19.844 مليون جنيه على التوالى.

وعلى صعيد الاسهم القيادية فقد تباين أدائها ليرتفع كلاً من  سهم "اوراسكوم تيلكوم" بإرتفاع قدره 1.55% ليغلق عند 3.28 جنيه وبلغ اخر سعر 3.32 جنيه.

كذلك ارتفع  سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة"،صاحب اكبر وزن نسبى فى المؤشر، بنسبة بلغت 0.45% ليغلق  عند 249 جنيه وبلغ اخر سعر 249 جنيه بعد التداول على 169.693 الف سهم بقيمة 42.25 مليون جنيه متصدراً قيم التداولات.

بينما تراجع كلاً من سهم "هيرمس"بنسبة بلغت 1.25% ليغلق عند 17.38 جنيه وبلغ اخر سعر 17.35 جنيه، ثم سهم "البنك التجارى الدولى"بإنخفاض  قدره 0.63% ليغلق عند 25.05 جنيه وبلغ اخر سعر 24.8 جنيه بعد التداول على 772.45 الف سهم بلغت قيمتهم 19.35 مليون جنيه .

وتصدر الاسهم المرتفعة سهم "كيما" بإرتفاع قدره 9.99% ليغلق عند 36 جنيه وبلغ آخر سعر له 36 جنيه، تلاه سهم "العامة لاستصلاح الاراضى" بمقدار 9.52% ليغلق عند 91.45 جنيه وبلغ آخر سعر له 91.85 جنيه، ثم سهم "جلاكسو" بمقدار 9.44% ليغلق عند 11.94 جنيه وبلغ آخر سعر له 12 جنيه.

كذلك ارتفع سهم "هيلتون" بمقدار 8.8% ليغلق عند 79.83 جنيه وبلغ آخر سعر له 79 جنيه، ثم سهم "آراب ديرى" بمقدار 8.61% ليغلق عند 47.83 جنيه وبلغ آخر سعر له 45.01 جنيه.

فى المقابل تصدر التراجعات سهم "اليكو" بإنخفاض قدره 8.74% ليغلق عند 0.94 جنيه وبلغ آخر سعر له 0.93 جنيه، تلاه سهم "بنك قناة السويس" بمقدار 6.43% ليغلق عند 5.24 جنيه وبلغ آخر سعر له 5.24 جنيه، يليه سهم "شينى" بمقدار 6.39% ليغلق عند 6.3 جنيه وبلغ آخر سعر له 6.1 جنيه.

ثم سهم "الوطنى المصرى" بمقدار 4.63% ليغلق عند 20 جنيه وبلغ آخر سعر له 20 جنيه، تلاه سهم "الغربية الاسلامية" بمقدار 4.18% ليغلق عند 17.87 جنيه وبلغ آخر سعر له 17.27 جنيه.

وتصدر قطاع "التشييد والبناء" نشاطات القطاعات مستحوذًا على 19.86% بقيمة تجاوزت 60.517 مليون جنيه.وجاء في المرتبة الثانية قطاع "العقارات" مستحوذًا على 17.28% بقيمة تجاوزت 52.66 مليون جنيه ، تلاه قطاع "الخدمات المالية" مستحوذاً على 13.64% بقيمة تجاوزت 41.55 مليون جنيه
مباشر

عودة الي الصفحة الرئيسية

محاكمة مبارك ... عندما يختلط الزيف بالماء



نعم عزيزي القاريء لقد قصدت كلمة الزيف كما قرأتها.... وليس الزيت كما في فيلم محامي خلع... فالمتابع للجلسات الماضية وحتي جلسة اليوم15/08/2011 سوف يلاحظ نقطتين أساسيتين أولهما ظهور الرئيس السابق داخل قفص الإتهام وهو يلعب بأصابعه في وجهه .. والنقطة الثانية هي المشاحنات غير المبررة بين محاميي المدعين بالحق المدني فيما بينهم البعض وبشكل مخزي ومخيب للآمال والذي كانت نتيجته الغاء البث المباشر لوقائع الجلسات القادمة ورغم أنه قرار قد يغضب الكثيرين من الثوار وأهالي الشهداء . الا أني أحمد الله علي هذا القرار
فلسنا وحدنا من نشاهد أحداث الجلسات بل العالم كله يشاهد ما يحدث من مشاحنات صبيانية بين محامين من طالبي الشهرة فقط وحب الظهور علي شاشات الفضائيات وطلب أي طلبات كالمحامي الذي طلب تحليل ال دي ان ايه لتأكده من موت مبارك منذ أربع سنوات ....ههههه وكأنه مرفوع عنه الحجاب
فأنا قد أستوعب حدوث مناوشات بين محاميي الدفاع وبين محاميي المتهمين ولكن لا أستوعب أن تتم المناوشات بين طرف واحد فقط بأن يتشاجروا علي الميكروفون حبا في الظهور ودون أي تقدير للمسؤلية الملقاة علي عاتقهم في الحصول علي حقوق الشهداء
أنا لا أحجر علي رأي أي محام منهم يحاول الحصول علي حق موكله الشهيد في أدب وسرعة ولكن أن يتم بهذه الصورة غير المنظمة والتي تسيء الي جموع المحامين ان لم يتم تنظيم تلك العملية
الي متي سيظل قناع الزيف طاغيا علي الوجوه ليس في تلك القضية فقط ولكن في كل المجالات والأصعدة وكأن لسان حال الجميع يقول أنا موجود ...أنا اللي عملت وحميت الثورة
قد أكون مخطيء في رأيي ولكن هذا ما رأيته بعيني أما شاشات التليفيزيون ... وقد يكون مبرره شدة حماستهم وتبنيهم لتلك القضية ... ولكن تلك الحماسة لابد وأن تنظم أكثر من ذلك بكثير
وحتي أن نحقق عدالة سريعة ولكن بهذا الشكل أعتقد أننا سنأخذ سنوات لمجرد الاستماع الي كل محامي منهم
مع احترامي الشديد للكثير منهم ممن كانوا ملتزمين داخل الجلسة ولكن كلامي هنا علي من شاهدتم يتناوشون أمام الشاشة


ارحمونا بقي ... حرام عليكم ده انتم بالشكل دة ما هتخدوش غلوة في ايدين فريد الديب
 بالطريقة دي فريد الديب ٤٠ حصان وأنتم كلكم نص حصان 

أحمد توفيق


عودة الي الصفحة الرئيسية

الأحد، 14 أغسطس 2011

الصومال يحتضر


دعوة لكل إنسان به ذرة مشاعر أطفال الصومال يحتضرون .الدعاء ليس يكفي بدون تبرع.سوف يسألنا الله .ماذا فعلنا لإخواننا..؟

في كل حين صرخةٌ وقلوبنا صم النداء

من يستجيب لنادب ٍهل يسمع الموتي الدعاء..؟

على أرقام الحسابات التالية للجنة الإغاثة الإنسانية نقابة أطباء مصر من أى مكان بالعالم :

حساب رقم : 14124000016564 بنك مصر - فرع الحسين الإسلامى سويفت كود : BMIS...EGCX140

حساب رقم : 261363 بنك فيصل الإسلامى - فرع القاهرة سويفت كود : FIEGECXCAI

حساب رقم : 11300/644/02 بنك قناة السويس - فرع الدقى سويفت كود : SUCAEGCXAXXX

حساب رقم : 500555 البنك الوطنى المصرى سويفت كود : WABAEGCXDOK

أو التبرع من خلال مقر لجنة الإغاثة الإنسانية ب 42شارع القصر العينى - دار الحكمة - القاهرة

تليفون رقم :0020227949670 - 0020227955166 - 0020227927929

فاكس :0020227959311 - 0020227927929

أو نقبات الأطباء الفرعية بالمحافظات المختلفة والتبرع بإيصال رسمى

تنويه : يمكن التبرع من أى فرع لتلك البنوك فى جمهورية مصر العربية


عودة الي الصفحة الرئيسية