jeje

الثلاثاء، 23 أغسطس 2011

البورصة المصرية تدرس اطلاق مؤشر جديد يقيس أداء أنشط 20 شركة

قالت إدارة البورصة أن وتيرة الاحداث الاقتصادية العالمية تسارعت خلال الفترة الاخيرة  الامر الذي انعكس على اداء اسواق المال العالمية وظهرت تداعياته على اداء البورصة المصرية لتنضم تلك التداعيات الى سابقتها سواء السياسية او الاقتصادية والتي كان لها يد طولى في رسم اداء البورصة المصرية في اعقاب ثورة يناير.

وأضافت البورصة ، فى بيان اليوم ، أن الاحداث الاخيرة التي ألمت بالاسواق العالمية والاقليمية لم تأتي بشكل فجائي ولكن كانت هناك عدد من المؤشرات الاقتصادية التي اعطت تنبيهات عن  احتمالية وقوع تلك الاحداث وتعاملت ادارة البورصة مع الامر منذ البداية و مع بداية ظهور اولى المؤشرات  وذلك على عدة محاور مختلفة .

أوضح البيان ان البورصة تدرس اطلاق مؤشر جديد يقيس اداء انشط 20 شركة بمعايير تناسب وتخدم متطلبات شريحة كبيرة من المستثمرين

أشار الى ان اسواق المال بصورة عامة وقعت فريسة التذبذبات والتقلبات الحادة نتيجة للمتغيرات الاقتصادية والسياسية المتلاحقة ومن ثم جاءت ضروة تفعيل اليات واداوت تحد من الاثر السلبي لهذه التقلبات منها الية "اقتراض الاسهم بغرض البيع" كان احد هذه الاليات والتي تم عرضها على الاطراف العاملة في السوق من خلال اكثر من ورشة عمل حتى يتم تنقيحها بم يتوائم مع ظروف ومتطلبات السوق المحلى حتى يتسنى لهيئة الرقابة المالية اتخاذ قرار بدأ تطبيق الالية في التوقيت الذي تراه مناسبا

وعملت البورصة على زيادة البيانات المتاحة لسوق السندات لزيادة تنويع الفرص الاستثمارية امام المتعاملين، حث الشركات على استخدام السندات كالية تمويل لمشروعاتها المختلفة واجراء بعض الدراسات المشتركة بين هيئة الرقابة المالية والبورصة وشركة مصر المقاصة لعدد من الاليات الجديدة التي تزيد من عمق السوق وتساعد على رفع معدلات السيولة .

ولفتت البورصة الى حدوث تطور نوعي لافصاح الشركات واعطاء صورة اكثر وضوحا لاداء الشركات تساعد المستثمرين والخبراء في بناء قرارات استثمارية مبنية على معلومات سليمة او بشكل يحد من الاشاعات ويدحضها.

كما حرصت البورصة على تقليص التدخل الإداري في عمليات التداول بشكل تدريجي يسمح لكافة المستثمرين بالتعامل على  الأسهم بشكل يتسق مع كافة المعايير المعمول بها في بورصات العالم ،ولا يعني قيام البورصة بالحد من التدخل الاداري في السوق هو اغفال لدورها الرقابي وإنما يقصد من ذلك السعي لعدم التدخل "اداريا" باتخاذ قرارات لحماية أسعار الأسهم من الانخفاض لأن الأصل في الأسواق المالية هو حرية التداول في ظل اتجاه تحدده فقط أحجام العرض والطلب.

ونجحت البورصة فى التعامل بمرونة مع الشركات المقيدة بما لا يخل بالاطر والقوانين المنظمة للسوق وبما يحمي مصالح صغار المستثمرين ( اليكو ) و اعداد مقترحات لعدد من التعديلات لبعض القواعد المنظمة لاليات العمل في سوق الاوراق المالية (بورصة النيل + قواعد الشطب الاختياري والاجباري + سوق خارج المقصورة )
موقع مباشر

الاثنين، 22 أغسطس 2011

thinking outside the box..... التفكير خارج الصندوق

القلم والفضاء
واجه رواد الفضاء الأمريكيون صعوبة في الكتابة نظرا ً لانعدام الجاذبية وعدم نزولالحبر إلى رأس القلم ! للتغلب على هذه المشكلة أنفقت وكالة الفضاء الأمريكية ملايينالدولارات على بحوث استغرقت عدة سنوات لتتمكن في النهاية من إنتاج قلم يكتب في الفضاء وتحت الماء وعلى أرق الأسطح وأصلبها وفي أي اتجاه . بالمقابل تمكن روادالفضاء الروس من التغلب على نفس المشكلة بحل بسيط .........
في أعتقادك كيف حل الروس هذه المعضلة؟
باستخدام قلم رصاص
..........................
thinking outside the box او التفكير خارج الصندوق هو مصطلح يستخدم عادة للفكر الابداعي او للبحث عن افاق جديده او حلول مميزه لمشكلة او معضلة ما.

تعود تلك المقولة الى السبعينات القرن الماضي تقريبا حيث اوجدت كتلميحه او تفسير لحل لغز النقاط التسعة (nine dots puzzle)

المطلوب في اللغز هو وصل النقاط التسعة باربع خطوط مستقيمة على الاكثر علي شرط ان تكون الخطوط متصلة

حل اللغز بسيط للغايه كما هو موضح في الصوره التالية





ولكن تكمن الصعوبة كما فسرها البروفيسور دانيل كيس في ان الكل يعتقد في النظره الاولى انه ملزم بحدود الصندوق المشكل من النقط وبالتالي اوجد المصطلح التفكير خارج الصندوق كحل لهذا اللغز.

هذا اللغز ينطبق على مشاكل وقرارات كثيره نمر بها يومياً وبشكل مستمر.

فحاول دائماً التفكير خارج الصندوق والبحث عن حلول مبتكرة وتذكر ان خبرة الاخرين ونصائحهم قد لاتكون سوا حرمان من اخطاء انت بحاجة لها.
................................
  واليك تلك القصة

الرجل والقرض
يحكى أن رجل أعمال ذهب إلى بنك في مدينة نيويورك وطلب مبلغ 5000 دولار كقرض من البنك. يقول ِإنه يريد السفر إلى أوروبا لقضاء بعض الأعمال. البنك طلب من رجل الأعمال ضمانات لكي يعيد المبلغ، لذا فقد سلم الرجل مفتاح سيارة الرولزرويز إلى البنك كضمان مالي!!
رجل الأمن في البنك قام بفحص السيارة وأوراقها الثبوتية ووجدها سليمة، وبهذا قبل البنك سيارة الرولز رويز كضمان. رئيس البنك والعاملون ضحكوا كثيراً من الرجل، لإيداعه سيارته الرولز رويز والتي تقدر بقيمة 250000 دولار كضمان لمبلغ مستدان وقدره 5000 دولار. وقام أحد العاملين بإيقاف السيارة في مواقف البنك السفلية.
بعد أسبوعين، عاد رجل الأعمال من سفره وتوجه إلى البنك وقام بتسليم مبلغ 5000 دولار مع فوائد بقيمة 15.41 دولار. مدير الإعارات في البنك قال: سيدي، نحن سعداء جداً بتعاملك معنا، ولكننا مستغربين أشد الاستغراب!! لقد بحثنا في معاملاتك وحساباتك وقد وجدناك من أصحاب الملايين! فكيف تستعير مبلغا وقدره 5000 دولار وأنت لست بحاجة إليها؟؟ رد الرجل وهو يبتسم: .........
في أعتقادك ماذا كان رد الرجل؟
سيدي، هل هناك مكان في مدينة نيويورك الواسعة أستطيع إيقاف سيارتي الرولزرويز بأجرة 15.41 دولار دون أن أجدها مسروقة بعد مجيئي من سفري؟
.............................................
الدكتور مصطفى محمود، العالم المصرى الشهير، يوضح لنا الفرق بين العبقرى والشخص العادى قائلاً: «العبقرى هو من يخترق حجاب المألوف ويخرج من أسر العادة، فما اعتدناه فى حياتنا اليومية يراه العبقرى على أنه شىء غير عادى، ويبدأ فى البحث عن أسباب حدوثه». توضيح الدكتور مصطفى محمود عن الشخصيات العبقرية تجدونه كاملاً على موقع اليوتيوب بالبحث باللغة العربية عن «كيف تكون عبقرى؟».

قد يبدو تصرف «العبقرى» للوهلة الأولى مختلفا وغير مفهوم بالنسبة لمن حوله، ويقول الدكتور مصطفى محمود: «لهذا، غالباً ما يصفه من حوله بأنه مجنون»، ويرى أن هذا ليس جنوناً وإنما تميزا نسميه العبقرية التى تتصل بصفة خلقية فى الإنسان وهى التحرر العقلى.

وفى القرن السابع عشر، اعتقد الجميع أن الأرض هى مركز الكون، وعندما اكتشف عالم الفلك العبقرى جاليليو حقيقة أن الشمس هى مركز الكون، وأن الأرض هى التى تدور حول الشمس، اتهم بالجنون وتم إعدامه.

ومن المؤكد أن عقل الإنسان العادى أسير متطلبات الحياة اليومية كالطعام والشراب، وخياله سجين ما تشتهيه نفسه من حب للمال والسلطة، وهى جميعاً عوامل تشغل العقل بالعلاقات والعادات المألوفة وتجعله عاجزاً عن التفكير بطريقة متحررة.

ولكن هل يمكن أن تكون عبقرياً؟ نعم.. يمكنك إذا حققت الشرط الوحيد للعبقرية وهو «القدرة على تحرير عقلك والتحليق بخيالك بعيداً عن أرض المألوف والمعتاد» وهو ما يسميه خبراء التنمية البشرية «التفكير الابتكارى» أو «التفكير خارج الصندوق thinking out of the box».

وينصحك العبقرى أينشتاين قائلاً: «أهم شىء ألا تتوقف عن التساؤل». وهو يؤمن بأن «الخيال أهم من المعرفة»، فأطلق لخيالك العنان تبدع فى التفكير.
......................................................
أطلق لنفسك العنان في التفكير ودائما ابحث عن الحلول خارج الصندوق
أحمد توفيق

عودة الي الصفحة الرئيسية

الأحد، 21 أغسطس 2011

معهد أورام الشرقية 300300



إنشاء معهد الأوراما لجديد -جامعة الزقازيق (مستشفي علاجي مجاني -ومعهد تعليمي)
300 300
معهد الأورام القومي الجديد بمحافظة اشلرقية التابع لجامعه الزقازيق
ليس مجرد مستشفى ومعهد بحثي لمرضى السرطان بل هو مكان يصارعون فيه للبقاء على قيد الحياة، معهد الاورام بالزقازيق الذى كان فى فترة من الفترات مقلب للقمامة، ثم دبت فيه الحياة من جديد ، وبعدها توقفت حتى الان بسبب عجز الحكومة عن تمويلة بتخصيص ميزانية كافية ومتابعة مستمرة.

فبعد تجربة ناجحة بانشاء وحدات او مراكز لعلاج الأورام تابعة للمستشفيات الجامعية بجامعة الزقازيق, وخلال عشر سنوات قدمت الوحدة خدمات وعلاجا ومتابعة وتشخيصا لمرضي الأورام وتربي لديها خبرات وكوادر طبية نتج عنها فكرة انشاء معهد للأورام بجامعة الزقازيق

وكان بداية تبلور الفكرة عام2001م، ومن ثم كان السعي لاستصدار قرار جمهوري بانشاء معهد أورام الشرقية التابع لجامعة الزقازيق والذي توجت جهوده بصدور القرار الجمهوري في ابريل2003م وبعد القرار تم اطلاق حملة تبرعات لانشاء المعهد واستمرت لمدة سنة كاملة وتم جمع نحو11 مليون جنيه من جهود وتبرعات أهلية.

وفي عام2004 م أدرجت الدولة خطة لانشاء المعهد ضمن الموازنة العامة للدولة واعتماد أو تخصيص ميزانية انشاء المعهد وقدم المختصون دراسات الجدوي وتمت الموافقة علي ان تدرج في الخطة الخمسية عام 2005م.،

وتم اختيار افضل تصميم وعمل المقايسات عام 2006م, قدرت تكلفة الانشاءات بـ50 مليون جنيه في عام 2007 م ، وقدمت الدراسات فاعتمدت الدولة في الخطة الخمسية 2007 م - 2012 م ميزانية بنحو25 مليون جنية صرفت وزارة المالية منها 15مليون فقط لكن لم تصل غير جزء منها بعد.

وتم وضع الاساسات تحت الارض وتكلفت هذه المرحلة التأسيسية 20 مليون جنيه بالرغم ان دراسات الجدوي قدرت تكلفة انشاء المعهد بنحو200 مليون جنيه بدون رصد ثمن الاجهزة والمعدات الطبية منذ فتره طويله
(ويقدر التكلفه الحقيقه حاليا لهذا الصرح الضخم 400 مليون جنيةشاملة الاجهزة والمعدات والتكلفه الكلية بدأ انطلاقه واقعيا) ,
ووزارة المالية مع مرور كل خطة خمسية تصرف لهم ما تجود به ومازال القرار الجمهوري حبيس الادراج، فتحرك أبناء الشرقية بطلبات لعضو مجلس الشعب الدكتور فريد اسماعيل مما دعاه إلى تقديم بيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير الصحة و وزير الحكم المحلى بخصـوص معهد أورام الشرقية التابع لجامعة الزقازيق
دي نبذه عن المعهد
علشان كده احنا قررنا كمصريين وعرب اننا نعتمد عن انفسنا في بناء الصرح الكبير ده
شباب بتحب الخير
:سهلة لأننا بنحبهم ومنهم ويهمنا همهم علشان كده إحنا منهم...
حملة في الخير في حب الخير نفسه صدقه جارية وهدف نبيل ضد مرض قاتل غادر علي الاطفال هالك
من خلال المشاركة والمساهمه
فى حملات الدعاية وحفلات جمع التبرعات
الخاصة بمعهد الأورام جامعة الزقازيق على حساب300300 بالبنك الاهلى المصرى ممكن نغير كتير

قناه معهد الأورام-تفاصيل تجدها هنا عن المعهدhttp://www.youtube.com/user/300300cizu
Email
300300inf@gmail.com
Phone
ask info-SMS:01511015865
Website

عودة الي الصفحة الرئيسية